Home

حديث إِنَّ الله يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا

القرآن الكريم - تفسير ابن كثير - تفسير سورة الزمر - الآية 5

  1. قال : فلما قدم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - المدينة ، أنزل الله فيهم وفي قولنا وقولهم لأنفسهم : ( يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم وأنيبوا إلى ربكم وأسلموا له من قبل أن يأتيكم العذاب ثم لا تنصرون واتبعوا.
  2. ‏‏ فإن قيل‏:‏ قوله‏:‏ ‏{‏‏إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا‏} ‏[‏الزمر‏:‏ 53‏]‏، معه عموم على وجه الإخبار، فدل أن الله يغفر كل ذنب؛ ومعلوم أنه لم يُرِدْ أن من أذنب من كافر وغيره فإنه يغفر له، ولا يعذبه لا في الدنيا ولا في الآخرة، فإن هذا خلاف المعلوم بالضرورة
  3. الآية الأولى‏:‏ قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ.
  4. قال: الجهاد في سبيل الله هنا قال أفضل الأعمال الإيمان بالله والجهاد في سبيله، وأخبر أن الشهيد تغفر له ذنوبه إذا قتل صابرا محتسبا، يعني مخلصا لله يطلب الأجر منه جل وعلا مقبلا غير مدبر غفر الله له خطاياه إلا الدين، فهذا يدل على أن الدين يبقى لصاحبه، يعطى يوم القيامة حقه إلا.
  5. {مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ} أي مغفرته وكرمه. {إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا} أي لا يوجد ذنب إلا ويغفره الله. ولكن الله وضع للغفران شروطاً

كما قال تعالى: ﴿ قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ﴾ (3) والذنوب من حيث المغفرة. الآية الكريمة التي ذكرها السائل الكريم جاءت في سورة النساء، حيث قال الله تعالى : ( إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا ) النساء/48 ثبت عن النبي ﷺ أنه قال: لو لم تذنبوا لذهب الله بكم وجاء بقوم يذنبون فيستغفرون فيغفر لهم هذا من رحمته وجوده أنه جل وعلا قدر على عباده وجود الخطايا ثم يتوب عليهم سبحانه إذا تابوا إليه. فلا ينبغي للعبد أن يقنط معناه: لا تقنط ولا تيئس بل بادر بالتوبة كما قال تعالى: قُلْ يَا. الحديث ذكره السيوطي في ‏ ‏الجامع الصغير‏ ‏ عن ابن عباس بلفظ « ‏لو لم تذنبوا لذهب الله بكم وجاء بقوم يذنبون » ‏[‏رواه الإمام مسلم في ‏ ‏صحيحه‏ ‏ ‏من حديث أبي هريرة رضي الله عنه‏]‏ وفي رواية‏‏ « ثم يستغفرون فيغفر. ﴿وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ ﴾ قد تحدِّثك نفسك بأن الذنوب كثيرة، والأخطاء عظيمة، وتبدأ نفسك بالتردد في الدخول إلى عالم التوبة، وتشرد فيما فعلت من الذنوب فيما مضى، وكيف لم تترك من المعاصي شيئًا إلا وقد فعلتَه، فتبدأ الذكريات تقضُّ مضجعَك، وتؤرِّق نومك.

وإنما عنى بقوله { إن الله يغفر الذنوب جميعاً } لمن يشاء ، كما قد ذكرنا قبل أن ابن مسعود كان يقرؤه ، وأن الله قد استثنى منه الشرك إذا لم يتب منه صاحبه ، فقال : { إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما. إن الله يغفر الذنوب جميعا هل يتقبل الله من التائب عن الذنب ويستجيب الله الدعاء عن فترة أربعين يوما مثلا لبس المرأة المسلمة الحجاب بعد تبرجها أفيدونا أفادكم الله وشكرا أما بعد فهنالك حقيقتان لابد من معرفتهماأولا أنه ما من ذنب صغيرا كان أو كبيرا إلا تجب التوبة منه إلى الله.

قال تعالى في سورة الزمر: {قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ} ‏إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ‏. ‏‏٥٠٥‏ تسجيلات إعجاب‏. ‏لا اله الا الله محمد رسول الله الإجابة: الحديث ذكره السيوطي في ‏‏الجامع الصغير‏‏ عن ابن عباس بلفظ ‏لو لم تذنبوا لذهب الله بكم، وجاء بقوم يذنبون‏ ‏[‏رواه الإمام مسلم في ‏‏صحيحه‏‏ ‏من حديث أبي هريرة رضي الله عنه‏]‏، وفي رواية‏:‏ ثم.

حديث إِنَّ الله يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا, وقوله

‏إِنَّ اللَّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ

هل يغفر الله الكبائر بعد التوبة. يمرُّ على بال الإنسان المسلم سؤال: هل يغفر الله الكبائر بعد التوبة، جاء عن أهل العلم إن الله تعالى يقبل توبة التائبين من أي ذنب ولو كانت هذه الذنوب من الكبائر. - أزداد إيمانا بأن الله يغفر الذنوب جميعا، وأتضرع إليه سبحانه وأسأله أن يتقبلني عبدة مؤمنة تطمع في رحمته. * هل حاول أحد من المخرجين أو المنتجين إقناعك بالعودة

Video: 416 من حديث: (يغفر الله للشهيد كل ذنب إلا الدين

حَدِيثُ الْيَوْم عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ. قال الإمام أحمد بن حنبل - رحمه الله -: وجملة التوكل؛ تفويض الأمر إلى الله جل ثناؤه، والثقة به. هدى ونور {إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إن الله يغفر الذنوب [التي تمت التوبة منها] جميعا: لمحة بلاغية: قل يا عبادي الذين أسرفوا. تعنى (إقرأ: يا عبادي الذين أسرفوا). أي (إقرأ عليهم قولي: يا عبادي الذين أسرفوا) لأن قل هنا تأتي بمعنى (إ وَقَوْله : { إِنَّ اللَّه يَغْفِر الذُّنُوب جَمِيعًا } يَقُول : إِنَّ اللَّه يَسْتُر عَلَى الذُّنُوب كُلّهَا بِعَفْوِهِ عَنْ أَهْلهَا وَتَرْكه عُقُوبَتهمْ عَلَيْهَا إِذَا تَابُوا مِنْهَا.

هلّي أن أتوب؟. تفسير {إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً} قائم آل محمد (ع) روى البخاري ومسلم في صحيحيهما عن ابن عباس رضي الله عنهما: أن ناسا من أهل الشرك كانوا قد قتلوا وأكثروا، وزنوا. الخطبة الأولى (لا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ) الحمد لله رب العالمين . اللهم لك الحمد على نعمة الإسلام والايمان .ولك [

إن الله يغفر الذنوب جميعاً - مجلة الوع

أما كيف يتخلص الإنسان من ذنوب الخلوات ، فيكون ذلك بـ : 1- الالتجاء إلى الله تعالى بالدعاء , والتضرع إليه ، أن يصرف عنه الذنوب والمعاصي ، قال تعالى : (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي. ما هي الذنوب التي لا تغفر. هناك ذنوب لا يغفرها الله سبحانه وتعالى لصاحبها إن لم يتب منها توبةً نصوحاً قبل الموت، ومنها: (1) الشّرك الأكبر: قال سبحانهو تعالى: إِنَّ ٱللَّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن.

(22) قول الله تعالى في الحديث القدسي وأنا أغفر الذنوب جميع

- ويقول الله تبارك وتعالى : ( قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ. وإنما عنى بقوله ( إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ) لمن يشاء, كما قد ذكرنا قبل, أن ابن مسعود كان يقرؤه: وأن الله قد استثنى منه الشرك إذا لم يتب منه صاحبه, فقال: إِنَّ اللَّهَ لا. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يقول تعالى: (قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا.

هل يغفر الله الذنوب المتعلقة بحقوق العباد إن لم يتحلل

من رحمة الله بعبادة انه يغفر الذنوب جميعا حتي للمشرك ان تاب ومما يدل علي ذلك، لطالما عرفنا أن الله تعالى غفور رحيم، وقد بين الله ذلك لعباده الصالحين في الكثير من المناسبات والكثير من الآيات القرآنية

أدعية الصلاة ما يقال من الأوراد في الصلاة

فإن الله يغفر الذنوب جميعاً إلا أن يُشرك به. ومما صحَّ من أحاديث عن التوبة هذا الحديث الذي يُخبر فيه النبي عن ربه تبارك وتعال {قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ} [الزمر:53

أحكام دينية مغلوطة قد تكون سبب في بعدك عن الله

جاء في المسند بإسناد جيد من حديث أبي بكر رضي الله بين يديه، ذكروا الله وإحاطته وإحصاءه لذنوبهم، ذكروا الله وأنه يغفر الذنوب جميعًا، ذكروا « ولعبدي ما فعل » أن الله يغفر للعبد ما. إن الحمد لله نحمد ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا, من يهده الله فلا مضل له, ومن يضلل فلا هادي له, وأشهد أن لا إله إلا الله وحده ل موضوع: ان الله يغفر الذنوب. قال تعالى : قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ دعاء قبل النوم يغفر الذنوب جميعا.. ما هو؟. علّم النبى محمد عليه السلام أصحابه أن يلتزموا دعاء معينا قبل النوم، دلالته أن من قاله قبل النوم غفرت له جميع ذنوبه. وورد فى حديث النبى أنه عَن أَبى.

قوله: إن الله يغفر الذنوب جميعا. الخ الآية، لما نهاهم عن القنوط أخبرهم بما يدفع ذلك و يرفعه و يجعل الرخاء مكان القنوط. فائدة قال تعالى: ﴿قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ.

إن الله يغفر الذنوب جميعا. قوله تعالى : سورة الزمر الآية 53 ( قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم ) نهي منه لعباده أن ييأسوا. قال تعالى: { قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ }[الزمر:53] ، إن هذا الآية.

الحكم على حديث: (لو لم تذنبوا ) ومعنا

ان هذا القرأن يقص الآیة 76 ـ 85; شعار إسرائيل سمعنا وعصينا; تمرالجبال مرالسحاب الآیة 86 ـ 93; الجبال وحركة الأرض; سورة القصص; آيات الكتاب الآیة 1 ـ 6; لما ذا اضطهد فرعون بني إسرائيل; متى يمن الله على. إن الله يغفر الذنوب جميعا هل يتقبل الله من التائب عن الذنب ويستجيب الله الدعاء عن فترة أربعين يوما مثلا لبس المرأة المسلمة الحجاب بعد تبرجها أفيدونا أفادكم الله وشكرا أما بعد فهنالك حقيقتان لابد من معرفتهماأولا أنه ما. قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (الزمر:53 إِنَّ اللَّهَ يغفر الذنوب جميعا . 0. وذلك أن قوله تعالى إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ، فصل مجمع عليه، وقوله: وَيَغْفِرُ ما دُونَ ذلِكَ فصل قاطع بالمعتزلة راد على قولهم ردا. اتفق العلماء على أن الأعمال الصالحة من الطاعات، والعبادات سبب في تكفير الذنوب والمعاصي التي يرتكبها المسلم، وقد ثبت في السنة النبوية الصحيحة عدة أحاديث عن غفران الذنوب بالتوبة إلى الله والمواظبة على أداء الأعمال.

إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ قُلْ يَا. واستدل جمعة بحديث النبي صلى الله عليه وسلم: من حج البيت واعتقد أنه لم يغفر له فقد كفر، على أن حرمة القنوط من رحمة الله، فالله سبحانه وتعالى يغفر الذنوب جميعًا بمجرد أن يتوب العبد يتوب عليه. تخبر هذه الآية أن الله يغفر الذنوب جميعا لمن تاب منها ورجع عنها، وإن كانت مهما كانت وإن كثرت وكانت مثل زبد البحر، مع التركيز على تحقّق التوبة بشروطها وقال: تضمن هذا الحديث أن العبد مهما اجتهد في الاستقامة والصلاح، فإنه لابد من أن يقع في شيء من الذنوب والأخطاء، فعليه أن يتذكر في كل أوقاته وجميع أحايينه أنَّ الله سبحانه يغفر الذنوب مهما عظمت. إن الله يغفر الذنوب جميعاً. (قل ياعبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم، وأنيبوا إلى ربكم وأسلموا له.)..

بيان مدى صحة حديث: « لو لـم تذنبوا لذهب الله بكم وجاء بقوم

يوليو 13, 2019 الإمام علي (ع) بين حديثي الإنذار والغدير; أكتوبر 16, 2019 المنتخب من أصحاب الإمام علي عليه السلام - الثال شاهد خطبه قصير عنوانها ان الله يغفر الذنوب جميعا أن الله غفور رحيم - ツ ツ ツ على Dailymotio

دعاء قبل النوم يغفر الذنوب ولوكانت مثل زبد البحر. كان النبيّ يدعو قبل نومه بأدعية وأذكار وقد وصّى بها أصحابه رضي الله عنهم جميعًا، ومنها ما ورد في حديث أبي سعيد الخدري حيث قال: مَنْ قالَ حِينَ يَأْوِي إِلى فِرَاشِهِ. 4 - أن يندم على فعل الذنوب : إذ من لم يندم على فعل الذنب فذلك يدل على رضاه به وإصراره، وقد جاء في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : الندم توبة [20] الله تعالى يغفر الذنوب جميعا السلام عليكم ورحمة الله ارتكبت ذنبا عظيما جدا يستحق القتل واصبحت في حالة أسوأ مما يتخيلها عقل هل أقتل نفسي أم أذهب للجهاد تكفيرا للذنب لأن الذنب لا جزاء له في الدنيا إلا القتل حدا قلت في.

ومن يغفر الذنوب إلا الل

هل هناك تعارض بين قوله تعالى إن الله يغفر الذنوب جميعا, وبين حديث المفلس ادعية الاستغفار من الذنوب. لعل الله يغفر لنا ذنوبنا ويرحمنا: قصة جعفر الطيار ( رضى الله عنه ) دعاء جميل للاستغفار من كل الذنوب ربنا يغفر لينا جميع

التوبة من الشرك والذنوب في آيتين وبيان معناهم

إن الله يغفر الذنوب جميعا

قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا. معنى قول الله تعالى (وأما بنعمة ربك فحدث) تفسير قول الله تعالى (إن الله يغفر الذنوب جميعا) الكلم الطيب {41} حديث أبي أمامة رضي الله عنه ~{الْحَمْدُ لِلَّهِ عَ.. ومنها قوله سبحانه: {قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعًا} (الزمر:53)

قصص عن حق الله على العبادوإنا لفراقك لمحزونون

هل يغفر الله الشرك - سطو

هل الاستدلال بأن الله يغفر الذنوب جميعاً ماعدا الشرك مسوَّغٌ لفعل المعاصي؟ إن الله يغفر كل الذنوب ما عدا الشرك واستدل بقوله تعالى: كلاهما من حديث أبي هريرة,. وقال صلى الله عليه وسلم: من صام بالإيمان وطلب أجرًا غفر له ذنبه. متفق. بهذا وصلنا إلى نهاية مقالنا عن صلاة تغفر كل الذنوب. نتمنى أن يغفر الله لنا ولكم جميع الذنوب ، كما يمكنك أن تتعلم وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى: (نصوص الوعيد للكفار والفساق مشروطة بعدم التوبة؛ لأن القرآن قد دلّ على أن الله يغفر الذنوب جميعاً لمن تاب، وهذا متفق عليه بين المسلمين). اه ألا تحبون أن يغفر الله لكم (ألا تحبـون أن يغفر الله لكم) (لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعاً) (ويغفر مادون ذلك لمن يشاء). وفسر علماء آخرون الشحناء في الحديث بأنها البدعة. 3- « اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما أستطعت أعوذ بك من شر ما صنعت وأبوء لك بنعمتك علي وأبوئ بذنبي فأغفر لي فأنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم.

دعاء يغفر الذنوب الكبائر - هل الحج يغفر الذنوب جميعا

إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ - المنشورات

إن الله عز وجل يغفر الذنوب جميعا ما دام الإنسان في إطار الإيمان الصحيح به جل وعلا ، فإذا كفر بوجود الله عز وجل أو أشرك به فقد خرج عن إطار الإيمان قلت المدون وهذا التصور باطل لقول الله تعالي (إن الله يغفر الذنوب جميعا يعني لمن طلب المغفرة وبابها التوبة إليه قال تعالي ( قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا. وفي التنزيل: ( قُلْ يا عِبَادِىَ الَّذِينَ أَسْرَفُواْ عَلَى أَنفُسِهِمْ لاَ تَقْنَطُواْ مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ. 4 - وقوله - تعالى -: {قُل يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِم لا تَقنَطُوا مِن رَّحمَةِ اللَّهِ إنَّ اللَّهَ يَغفِرُ الذٌّنُوبَ جَمِيعًا إنَّهُ هُوَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ.

«لو لم تذنبوا لذهب الله بكم، وجاء بقوم يذنبون» - صالح بن

ماذا يفعل الإنسان إذا وقع في ذنب – المكتبة التعليميةأشهد أن لا إله إلاَّ الله و أشهد أن محمد رسول الله AšhaduPPT - الاستعداد لشهر رمضان PowerPoint Presentation, free

وأجاب عثمان، قائلًا: إن جميع الذنوب تغفر إلا الشرك، ولكن على الإنسان أن يتوب ويعمل العمل الصالح، ولا يصر على الذنب وهجر الحرام وأن يجعل بينه وبين الحرام سياجًا. هل الله يغفر الذنوب المتكررة؟. من رحمة الله بعبادة انه يغفر الذنوب جميعا حتي للمشرك ان تاب ومما يدل علي ذلك، يسعدنا أعزائي طلاب وطالبات المملكة العربية السعودية أن نقدم لكم إجابات الأسئلة المفيده والثقافية والعلمية التي تجدون صعوبة في الجواب عليها. 38- أنه سبحانه وتعالى يغفر جميع الذنوب لمن تاب، ويشهد لهذا الحديث من القرآن قوله تعالى {قُلْ يَاعِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ. ان تلك الآية وكذلك قوله تعالى: (( إنَّ اللَّهَ يَغفر الذّنوبَ جَميعاً )) (الزمر: من الآية53) تصلحان لتقييد هذه الآية فهذه الآية توعد بالنار الخالدة لكنها ليست بصريحة في الحكم فيمكن العفو بتوبة.